تعدّ السعدية باحدة واحدة من الكاتبات المغربيات الجادات، وهي تشق طريقها بثبات وسط الكثير من الضغوط التي تواجه المبدع المغربي عموماً، والمرأة على وجه التحديد.
للسعدية باحدة ثلاث مجموعات قصصية، آخرها: "ويك.. مدَّ النظر" التي أحاول أن أقدّم لها قراءة موجزة: إنها مجموعة صادرة في يناير 2013، في طنجة، تضم ثلاثاً وخمسين قصة قصيرة جداً.
في غلاف هذه المجموعة تلتحم السماء بالبحر، فيضحي كل ما حوله أزرق، يشوبه بعض البياض، تتوسطه عين تحدق في الأفق، ويأتي الأسود صارخاً آمراً: "ويك.. مد النظر!": ثلاث كلمات، ونقطين متجاورتين وعلامة تعجب، تحفّز حواس القارئ لينتبه إلى ما سيأتي. فالنظر منصوص عليه في العنوان والعين دالة عليه. وكأن باحدة بهذه الطريقة توجهنا منذ البداية إلى أنّ عالم الصور عندها غني بالدلالات، وأنّ الغلاف عتبة مهمة للنص.
ثمة في النصوص إفادة بارزة من الموروث الشعبي، كما قصة "ولادة" ص 23، وثمة استثمار جيد للتراث العربي، على نحو ما نرى في قصة " لاينهزم" ص7، كما أن هناك التفاتاً إلى الثقافة الإنسانية، يبرز في قصة :هواجس آلا ن بو" ص50، وقصة " وصية " ص12.
واللافت للنظر انّ السعدية توظف كل ما سبق توظيفاً يخدم القصة، ويعطيها بعدا إنسانياً عميقاً، مبنياً على تجارب ورؤى وخلفيات يؤطرها الاطلاع والتراكم واعادة تدوير المعلومة التي تمتلكها الكاتبة بذكاء بالغ؛ لتفسح للقارئ التوغل في الموروث الشعبي والتراث العربي والإنساني بغية الاطلاع عليه، ليتم سحبه على الواقع الذي نعيشه.
الوطن حاضر في المجموعة محمول في هموم شخصيات القصص، أليست الساردة من تطلق تلك الصرخة "أطلقوا سراح الوطن" في قصة "خريطة وطن" ص 8؟ ألا تصبح دلالة الوطن أكثر حضوراً في قصة "محكمة" ص 12؟ هذا الوطن المصاب بالخذلان في ظل ما تسميه الكاتبة "شتاء عربياً".. هذا الوطن الذي يسعى ليجعل الحرية لقمة سائغة، فيضل الطريق، وتدك أجنحةَ الحلم قناصةُ الأفكار المشوّهة صوب حلم الحرية.
الوطن في مجموعة السعدية يتبدّى في الصفعة التي يتلقاها الإنسان من الزمن، تلك الصفعة التي لا يمحى أثرها، بل تصبح ندوبها تحدّياً وتأكيداً قاطعاً على يد حفرت بتؤدة وصبر على ملمس ما عاد بذلك الصفاء، ص 40.
تراوحت قصص المجموعة بين القصر والقصر الشديد، وامتازت بوحدة الموضوع في القصة الواحدة وكانت احداثها القليلة تدور في فلك الموضوع العام، وعرفت القصص تلاحماً إنسانياً على مستوى الموضوعات المطروقة التي تهم الفرد، والتي فرضتها ظروف الحياة بلغة موحية ضاربة في الرمزية، من خلال استعمال الرموز المختلفة، والتركيز على روح الفكرة القائمة على الاعتناء بروح الفرد المشتّت بين رغباته، وبين متطلبات واقعه المحيط، ومجتمعه الواسع، فيما أحلامُهُ الموؤدة حتى قبل إعلانها، تزيد لديه الإحساس بالذل والهوان.
لقد تلاعبت القاصة باللغة التي اتكأت عليها، بوصفها خيطاً من خيوط السرد واعتمدت في قصصها على المفارقة والحكاية المكثفة، واستلهمت الواقع، وطافت على كنوز التراث، لتحمل للقارئ نكهة إنسانية لا تقف عند حدود الزمان والمكان، بل تغور في أعماق الماضي وتستشرف المستقبل.
ها هي ذي السعدية باحدة.. تقدم للقارئ نصوصاً تثير الانتباه، وتدعوه إلى قراءة متانية، منطلقة من اتحاد البحر والسماء في صورة الغلاف، لتجعل الكون أرحب.. إنها تدعو الإنسان.. أي إنسان، في عالم أضحى قرية صغيرة، أن يتوحّد معها، ومع أخيه الإنسان، تحت سماء زرقاء